الأحد، 18 أبريل 2010

منظم بطاقة ملاحظة لأداء معلم في ضوء تحليل الموقف التعليمي التعلمي(ملحق تابع لبرنامج الزيارة الصفية)



اضغط هنا ؛ منظم بطاقة ملاحظة لأداء معلم في ضوء تحليل الموقف التعليمي التعلمي


يحتاج المعلم خلال مسيرته إلى مد يد العون لمواجهة ما قد يعتري أدائه لمهامه المتعددة من صعوبات وعوائق ؛ ولتجعله قادراً على مواجهة مستجدات الميدان والتأثير في طلابه بما يفيدهم في حياتهم ليعبدوا الله على بصيرة وليكونوا خيراً لأنفسهم ودينهم ومجتمعهم ووطنهم .
يعتقد كثير من قادة العمل التربوي الميداني أن الملحوظات التي تقدم للمعلمين من خلال بعض الإرشادات والتعليمات والأوامر ومراقبة تنفيذ اللوائح والأنظمة كافية لتزويد المعلم بالخبرات اللازمة لنجاحه في مهنته ؛ بيد أن هذه أمور هامة بالإضافة إلى أهمية التمهير بمعنى (أن يؤخذ بيد المعلم ويقال له أفعل ؟ ولماذا تفعل ؟ والمهم ... كيف تفعل !! ) وتلك هي الخبرات التي تزيد من كفاءة أدائه للتدريس بفعالية.
لنقول للمعلم كيف تفعل ؟ يلزم القائد التربوي جملة من الكفايات القيادية العلمية - وليست الاجتهادية - التي تأخذ بيد المعلم وتطور كفاءته ومهاراته وتثري خبرته.

لأجل ذلك جاء هذا البرنامج ليزود القائد التربوي بتاريخ الزيارة الصفية وأسسها العلمية كواحدة من أهم كفايات القائد التربوي وتبعاً لذك كيف ألاحظ ؟ وماذا ألاحظ ؟ ومتى ألاحظ .... وأخيراً كيف أزود المعلم بخبرات علمية تجيب على ( أفعل ؟ وكيف تفعل ؟ ).
وإن قال المعلم : لدي خبراتي الخاصة . فنقول : يجب أن نوجد لها معياراً علمياً لاختبار جدواها ؛ على أن تكون تلك المعايير مشتقة من الأسس العلمية التي ثبتت بالنظرية والتطبيق عبر مئات السنين وخبرات آلاف المعلمين . وليست فقط تجارب اجتهادية فردية. على أمل أن نوفر الوقت والجهد ونحصل على أفضل النواتج.
وقد اقترحت منظم لأداة الملاحظة الصفية سواء كانت شاملة أم مركزة وذلك ليقف الزائر على مايريد ليجني مايريد من خلال تحليل مكونات الموقف التعليمي التعلمي أثناء الزيارة الصفية ... وليتمكن من قول افعل ولا تفعل والمهم (كيف تفعل ) من خلال معايير علمية محددة بكفايات ذات مهارات ومؤشرات تدل على شواهد .
والله الموفق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المواضيع الأكثر قراءة